الأحلام الواضحة: أسبابها وكيف نوقفها


الأحلام الواضحة: أسبابها وكيف نوقفها

لا يزال سبب حلمنا غير واضح، ولكن الدماغ قد يساعد على معالجة الذكريات المهمة وتخزينها.

قد تكون الأحلام الواضحة المتكررة مرتبطة بالتوتر أو الأدوية أو اضطرابات النوم أو الحمل المبكر.

بينما نفكر بالخلود إلى النوم ك ضرورة لإعادة شحن الجسم بالطاقة واستعادة النشاط،  يكون الدماغ في الواقع نشطاً جداً أثناء النوم بسبب الأحلام، ويمكن أن تكون أحلامنا هادئة أو مخيفة، غامضة أو مفيدة، واقعية أو خيالية.

أحياناً نستيقظ وليس لدينا أي فكرة عن حلمنا، وأحياناً أخرى نستطيع أن نتذكر عن كثب أحلامنا لأنها كانت قوية للغاية، تُعرف هذه الأحلام بالاحلام الواضحة.

ما الذي يسبب الأحلام الواضحة؟

يعتقد علماء الدماغ أن سبب الأحلام لها علاقة بالذاكرة على الرغم من عدم تأكدهم.

قد يساعد الحلم الدماغ في التخلص من أي معلومات أو ذكريات غير ضرورية أثناء معالجة وتخزين المعلومات والذكريات الهامة، يشعر بعض الناس بمزيد من النشاط والانتعاش بعد النوم والحلم، حتى لو لم يستطيعوا تذكر الحلم.

غالباً يتذكر الناس الحلم الأخير أثناء دورة نومهم، لكن من الممكن أن نتذكر حلماً واضحاً بعد فترة طويلة من حدوثه .

يعرف العلماء أن معظم الأحلام القوية تحدث أثناء نوم حركة العين السريعة (REM)، دورات نوم حركة العين السريعة عادة كل 90 دقيقة خلال ليلة من النوم وقد تستمر من 20 إلى 25 دقيقة، ويمكن أن تكون الأحلام الواضحة إيجابية أو سلبية، واقعية أو خيالية.

يجب أن يحصل الشخص البالغ العادي من سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة للحصول على صحة مثالية، يقضي الشخص حوالي 25 بالمائة من الليل في دورات حركة العين السريعة، ويعد هذا الوقت كثير للحلم.

ما الذي يسبب الأحلام الواضحة؟ يعتقد العلماء أن العوامل التالية قد تلعب دوراً كبيراً في الأحلام:

1. التوتر أو القلق

ضغوطات الحياة ومواجهة الصعوبات لها دور في تعرض الشخص للتوتر والقلق في حياته اليومية، يمكن أن تثير المشاكل مع الأصدقاء أو العائلة أو المدرسة أو العمل أحلاماً قوية مثل المشاكل التي تتعلق بالزواج أو شراء منزل.

وفاة شخص عزيز أو الاعتداء الجنسي أو حادث سيارة، أو أي إجهاد ناجم عن أحداث صادمة، يمكن أن يسبب أحلاماً واضحة، فالقلق يرتبط على وجه الخصوص، بزيادة خطر حدوث كوابيس مزعجة وشديدة.

2. اضطرابات النوم

مشاكل النوم مثل الأرق والإحساس بالخدر، يمكن أن تزيد من الأحلام الواضحة.

التغييرات في عادات النوم، مثل السفر إلى الخارج والنوم في وقت مختلف أو الحصول على قسط أقل من النوم، لها دور في المزيد من الأحلام الواضحة.

3. الأدوية

هناك بعض الأدوية تساهم في الأحلام الواضحة، تشمل هذه الأدوية العديد من مضادات الاكتئاب وحاصرات بيتا وأدوية ضغط الدم وأدوية مرض باركنسون وأدوية الإقلاع عن التدخين.

4. تعاطي المخدرات

إن الإفراط في تعاطي المخدرات الترويحية أو تناول الكحول يمكن أن يؤدي إلى أحلام واضحة، غالباً ما تكون هذه الأحلام عبارة عن كوابيس.

5. اضطرابات صحية أخرى

بالإضافة إلى التوتر والقلق، ترتبط حالات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والفصام بالأحلام الواضحة، وكذلك الأمراض الجسدية، مثل أمراض القلب والسرطان.

6. الحمل المبكر

تقول العديد من النساء الحوامل إنهن يعانين من أحلام واضحة، خاصة خلال الأيام الأولى من الحمل، حيث يمكن أن يؤدي الحمل إلى تغييرات في مستويات هرمون الجسم وأنماط النوم والعواطف

ما هي الآثار الجانبية للأحلام الواضحة؟

لا داعي للقلق بشأن الأحلام الواضحة، ولكن الأحلام السلبية وإذا استمرت لأسابيع أو شهور، يمكن أن تكون مزعجة نفسياً وتؤثر على النوم، وهذا يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

فيما يلي الآثار الجانبية الشائعة للأحلام الواضحة:

  • النعاس أثناء النهار: يمكن أن يسبب مشاكل في التركيز والذاكرة ويؤثر على إنتاجيتنا في المدرسة أو العمل، ويمكن أن يؤثر حتى على قدرتنا على القيام بالمهام اليومية، مثل القيادة أو الاستحمام، أحياناً أصغر المهام يمكن أن تصبح خطيرة إذا تشتت انتباهك.
  • مشاكل المزاج : يمكن أن تؤثر الأحلام الواضحة علينا عاطفياً، مما يسبب أعراض الاكتئاب أو القلق، قد تكون هذه مشكلة مقلقة بشكل خاص إذا استمرت مع مرور الوقت.
  • مقاومة النوم : قد تجد أنك سواءً كنت واعياً أو لا شعورياً، تتجنب الذهاب إلى الفراش أو تخشى النوم خوفاً من رؤية حلم سيء جديد.
  • محاولات انتحارية أو تفكير بالانتحار: أبلغ بعض الناس عن أفكار انتحارية بسبب أحلام مقلقة، وهذا خطير جداً، إذا حاولت أو فكرت في الانتحار، احصل على مساعدة لمنع حدوث أزمات أو انتحار.

كيف يتم التعامل مع الأحلام الواضحة؟

ليس من الممكن دائماً تحديد سبب دقيق للأحلام الواضحة، في كثير من الحالات، ستختفي هذه الأحلام بمرور الوقت.

ولكن إذا كانت الأحلام الواضحة تسبب لنا اضطراباً عاطفياً أو مشاكل جسدية، قد نستفيد من العلاج الطبي أو إجراء تغييرات في نمط حياتنا.

هذه بعض العلاجات الشائعة للأحلام الواضحة:

1. التدخل الطبي

إذا كانت أحلامنا الواضحة ناتجة عن حالة صحية عقلية أو جسدية أساسية، يمكننا تقليل مخاطرهذه الأحلام عن طريق علاج الحالة الصحية عند طبيب مختص.

2. الحفاظ على صحة جيدة

إن الحفاظ على وزن صحي، وتناول الطعام بشكل جيد، والحصول على قسط كافٍ من النوم، والحفاظ على جدول نوم منتظم، وشرب كمية كافية من الماء، والاعتناء بصحتنا العقلية يمكن أن يساعد في منع الأحلام الواضحة.

3. التعامل مع التوتر والقلق

يعاني معظم الناس من التوتر والقلق، لكن البعض لديهم طريقة في التعامل مع القلق، إذا شعرت أن مستويات التوتر والقلق لديك خارجة عن السيطرة، ننصح باتباع مايلي:

  • التأمل
  • التنفس العميق
  • الاسترخاء
  • ممارسة تمارين رياضية
  • القيام بأنشطة يمكن أن تخفف من التوتر

4. علاج بروفة الصور

غالباً ما يستخدم هذا العلاج للأشخاص الذين يعانون من أحلام واضحة، وخاصة الكوابيس، نتيجة الصدمة، يتضمن هذا العلاج، الذي يتم إجراؤه مع أخصائي صحية عقلية، تغيير نهاية الكابوس في عقلنا لكي نتذكره عند الاستيقاظ حتى لا يصبح مصدر قلق وخوف.

سيطلب منك أخصائي الصحة النفسية مواصلة التأكيد على النهاية الجديدة للحلم في عقلك، تم تصميم هذا العلاج لتقليل تكرار الأحلام، خاصة الكوابيس.

5. الدواء

لا ينصح معظم الأطباء باستخدام الأدوية لعلاج الأحلام الواضحة، ولكن في حالة الكوابيس الناجمة عن الصدمة، مثل اضطراب ما بعد الصدمة، قد يفكر الطبيب في وصف الأدوية المنومة أو الأدوية المضادة للقلق للمساعدة في تحفيز النوم.

انظر أيضا

أحلام متعلقة


حول الموقع

يتم نشر جميع المعلومات الواردة في هذا الموقع بحسن نية ولأغراض المعلومات العامة فقط. لا نقدم أي ضمانات حول اكتمال وموثوقية ودقة هذه المعلومات.

لا يهدف هذا الموقع إلى تقديم أي مشورة طبية أو صحية أو نفسية أو قانونية أو مالية أو غيرها من الاستشارات المهنية أو التشخيص أو العلاج.