كم تدوم الأحلام؟ وكم حلم أرى في الليلة؟


كم تدوم الأحلام؟ وكم حلم أرى في الليلة؟

لطالما كان الفنانون والمؤلفون والفلاسفة والعلماء مفتونين بالأحلام، كتب الفيلسوف اليوناني أرسطو أطروحة كاملة عن الأحلام، وكان ويليام شكسبير يفكر في الحلم في مسرحية (هاملت) الشهيرة.

غالباً ما نفكر ماذا تعنيه الأحلام، ونعلم أن جميع الناس تقريباً يحلمون، بغض النظر عن جودة هذه الأحلام وما إذا كانوا يتذكرونها عندما يستيقظون .

لكن لماذا نحلم؟

العلماء لا يعرفون الإجابة على وجه اليقين، وبغض النظر عن سبب حلمنا، من المثير للاهتمام إلقاء نظرة على الأحلام ومدة استمرارها، من خلال قراءة هذا المقال سوف نوضح لك بعض الأمور الغامضة حول الأحلام.

كم من الوقت تدوم الأحلام؟

المدة التي قد يستمر فيها الحلم الفردي من الصعب تحديده، لكن يمكن للخبراء تقديم تقديرات حول المدة التي قد نقضيها في الحلم.

يحلم الشخص العادي من أربع إلى ست مرات في الليلة، قد يستغرق الشخص أكثر من ساعتين في أرض الأحلام على مدار نوم الليل، وفقاً لتقارير المعاهد الوطنية للصحة.

ما هي مدة نوم الريم؟

يبدو أن معظم الأحلام تحدث أثناء حركة العين السريعة أو نوم الريم، نوم حركة العين السريعة هو أحد الفئتين الأساسيتين للنوم الذي يمر به الجسم، والأخرى هي نوم حركة العين غير السريعة (NREM).

يمكننا أن نحلم أثناء نوم حركة العين السريعة، وتكون أحلامنا أكثر وضوحاً أثناء هذه المرحلة.

تحدث دورات نوم حركة العين السريعة كل ساعة ونصف إلى ساعتين تقريباً، سوف يدخل الجسم أولاً في مرحلة نوم حركة العين السريعة بعد حوالي 90 دقيقة من النوم، ولكن قد تبقى في تلك الدورة الأولى من نوم حركة العين السريعة لمدة 5 دقائق أو نحو ذلك.

 إذا كنت تنام حوالي 8 ساعات، فقد تقضي ربع ذلك الوقت تقريباً في نوم حركة العين السريعة.

إلى متى تستمر الكوابيس؟

لايوجد إجابة محددة حول المدة التي يستمر فيها الكابوس، لكن الخبراء يشيرون إلى أن الكوابيس تحدث في دورات لاحقة من نوم الريم، غالباً في الثلث الأخير من الليل.

النساء أكثرعرضة للكوابيس مقارنة بالرجال، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لحدوث الكوابيس منها التوتر والقلق أو بعض الأدوية.

أي شخص يمكن أن يمر بكابوس عابر، وبعض الأشخاص يعانون أثناء النوم من أكثر من كابوس.

يمكن أن يعود السبب لبعض هذه الكوابيس إلى اضطراب ما بعد الصدمة، بينما قد لا يبدو أن هناك سبباً آخر يمكن التعرف عليه بسهولة.

اضطرابات الكوابيس نادرة نسبياً، حيث يعاني حوالي 4 بالمائة من البالغين من اضطراب الكابوس.

لكن البحوث تشير  إلى 71 بالمائة من الأشخاص الذين عانوا من الصدمة يعانون من كوابيس بشكل دائم .

هناك خيارات علاجية متاحة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الكوابيس، بما في ذلك العلاج التمهيدي بالصور والعلاج السلوكي المعرفي.

لذلك إذا كنت تعتقد أنك قد تتحسن بالعلاج، تحدث إلى طبيب أو معالج مختص.

كم حلم في ليلة واحدة؟

يكاد يكون من المستحيل تحديد عدد الأحلام التي تراودنا في ليلة واحدة، وقد تكون لدينا أحلام ولكننا نستيقظ ولا نتذكرها.

بعض الابحاث القديمة تشير إلى وجود علاقة بين الوقت الذي نقضيه في نوم حركة العين السريعة والوقت الذي نقضيه في الحلم.

حقائق أخرى عن الأحلام

 فيما يلي بعض الحقائق الأخرى المثيرة للاهتمام حول الأحلام:

  • يحلم الأطفال بنوم NREM: يحلم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات في كثير من الأحيان في مرحلة NREM من النوم مقارنة بمرحلة نوم REM، تمثل مرحلة حركة العين السريعة حوالي 20 بالمائة فقط من وقت أحلامهم.
  • الجسد مشلول بشكل كامل أثناء الحلم: أثناء نوم حركة العين السريعة، ترفرف العينين أو تتحرك بسرعة، لكن مجموعة العضلات الرئيسية تُصاب بالشلل المؤقت، تعود الآسباب وبحسب بعض الأبحاث التي أُجريت على الفئران إلى أن الناقلات العصبية تثبط بعض الخلايا العصبية الحركية أثناء نوم حركة العين السريعة، مما يسبب الشلل.
  • بعض الناس يتصرفون بأحلامهم أثناء النوم : هذا لأنهم يعانون من اضطراب سلوك نوم حركة العين السريعة (RBD).
  • العقل ينسى الحلم: توضح الدراسات أن الخلايا العصبية التي تنتج هرمون تركيز الميلانين (MCH) تُضعف وظيفة الذاكرة في جزء من الدماغ
  • يمكن أن تؤثر الأدوية على الأحلام: على سبيل المثال، تعمل حاصرات بيتا على خفض ضغط الدم، ولكنها قد تزيد أيضاً من الأحلام.
  • بعض الناس يحلمون بالأبيض والأسود: قد يكون العمر عاملاً أساسياً في الأحلام، يبدو أن كبار السن الذين شاهدوا المزيد من التلفزيون الأبيض والأسود يحلمون في كثير من الأحيان بمقياس رمادي أكثر من الشباب الذين نشأوا مع وسائط كاملة الألوان.

في النهاية

عندما يتعلق الأمر بالأحلام، كل شخص مختلف عن الآخر، ربما نادراً ما نتذكر أياً من الأحلام.

ولكن بغض النظر عما إذا كنا نتذكر الأحلام أم لا، فأننا نحلم في أوقات مختلفة من الليل، إذا كنا ننام لفترة كافية.

عند الشعور بالكوابيس بشكل متكرر، اتصل بالطبيب، قد تكون الكوابيس نتيجة لحالة طبية يمكن معالجتها.

انظر أيضا

أحلام متعلقة


حول الموقع

يتم نشر جميع المعلومات الواردة في هذا الموقع بحسن نية ولأغراض المعلومات العامة فقط. لا نقدم أي ضمانات حول اكتمال وموثوقية ودقة هذه المعلومات.

لا يهدف هذا الموقع إلى تقديم أي مشورة طبية أو صحية أو نفسية أو قانونية أو مالية أو غيرها من الاستشارات المهنية أو التشخيص أو العلاج.